أكد مدير مراكز خدمة المواطن في محافظة ريف دمشق أنس التقي أن عدد مراكز ريف دمشق بلغ 10 مراكز
كاشفاً عن قرب افتتاح ثلاثة مراكز جديدة في الريف وهي بانتظار تركيب المنظومة فقط.
وبين التقي أن المركز يعمل على تقديم خدمة إلكترونية للمواطن في أي محافظة، بحيث يستطيع اختيار الخدمة
وطلبها والدفع عنها وتحديد مركز الاستلام ومن ثم القدوم واستلام الوثيقة المطلوبة من المركز الذي يحدده في ريف دمشق.
وحول توقف خدمة تقديم وثيقة غير موظف في 8 مراكز منذ 3 أشهر، أكد التقني أن السبب يعود
لوجود مشكلة في عملية الربط بين الاتصالات والجهة المقدمة الخدمة.
كما أوضح التقي أن الخدمات التي تقدمها المراكز مقتصرة على الوثائق المدنية وغير محكوم وغير موظف
بالإضافة إلى خدمة استقبال طلبات المواطنين للحج بعد أن تم التنسيق مع مديرية الشؤون المدنية
وكشف أن المركز يعمل على إضافة خدمات جديدة قريباً إلى المركز كالتصديق القنصلي للوثائق.
وحول ارتفاع قيمة الخدمات المقدمة من مراكز خدمة المواطن أوضح أن هذا الموضوع خارجي
لا علاقة للمراكز به وإنما يعود للرسوم لباقي الجهات المشتركة في تقديم الخدمة.
وفي السياق قالت مديرة مركز خدمة المواطن في جرمانا علا ملاك إن سبب الازدحام على المركز يعود
لضيق مساحة المركز بسبب أضافة خدمات جديدة.
كما كشفت ملاك أن المركز بدأ بتقديم خدمة جديدة أيضاً وهي رسوم بدل الفعاليات في الخدمات سواء كان محلاً أم مطعماً أو غيرها منذ العام الماضي
وبينت أن الخطوة المهمة في هذا الجانب هو عمل وثيقة لكل عقار بحيث تكون مربوطة مع اسم المالك والمستثمر والمنطقة
أو الحي بحيث يصبح من السهولة معرفة أي تطور على هذا العقار الذي أصبح له باركود يلصق على باب الفعالية
بحيث يمكن معرفة واقع العقار من خلال الموبايل لأي مهتم.
وأوضحت ملاك أن محافظ الريف وجه بتعميم هذه الخدمة على جميع الوحدات الإدارية للاستفادة من هذا البرنامج
بما يساعد الوحدات الإدارية على حصر الفعاليات وتحصيل الرسوم منها، وأكدت أن عدد المراجعين للمركز يتجاوز 600 شخص يومياً.