خط الميدان -خط الجسر الأبيض – خط الشيخ محي الدين -خط المهاجرين– بالإضافة لخطوط أخرى كلها خطوط لترام دمشق قديماً (القطار الكهربائي).
تذاكر الترام الكهربائي
تخيل معي قبل أكثر من مئة عام وسيلة نقل آمنة ونظيفة تعمل على الكهرباء في دمشق ربطت العاصمة بالأرياف المجاورة،
حيث يمكنك أن تصعد على متنها بعد قطع تذكرة الدرجة الأولى’ البريمو ’ بسبعة قروش ونصف أو بخمسة قروش لتذكرة الدرجة الثانية ’التيرسو’.
يوسف مطران في دمشق وأول دخول للترام
في فترة سابقة اتفق المستثمر اللبناني يوسف مطران مع وزير الأشغال في الدولة العثمانية عام 1889 على إنشاء
شبكة من خطوط القطار الكهربائي ’التراموي’ من نهاية حي الميدان إلى جامع الشيخ محي الدين بن عربي في حي الصالحية
وإلى الباب الشرقي ومسجد الأقصاب وبعد ذلك إلى دوما.
لكن هذا القطار يحتاج لكهرباء يعمل عليها لذلك، بقي هذا الاتفاق نظري حتى عام 1904 بعد أن تمَّ تأسيس ’الشركة العثمانية
للتنوير الكهربائي’ بدمشق بالإضافة لمشروع خطوط الترام بين أحياء دمشق.
نفذت المشروع شركة بلجيكية متخصصة، لتكون دمشق عام 1907 ثالث مدينة عربية يدخلها القطار الكهربائي بعد أن كانت تعتمد
بشكلٍ أساسي على عربات الحنتور التي تجرها البغال والحمير.
أول ترام في العالم
في المرة الأولى التي صمَّمَ فيها الإسكتلندي روبرت ديفيدسن عام 1837 لم يكن يعرف كيف سيستخدمه عملياً
وأصبح اختراعه عمل فني اقتصر وجوده على المعارض الفنية، وبعد أن طوّرها وجربها لم يعجب هذا الاختراع عمال السكة
الحديدية الإنكليز الذين دمروها خوفاً من خسارة وظائفهم.
عدة تجارب أخرى جرى العمل عليها، حتى أُنشئت خطوط تجريبية في برلين وفينا ثم الولايات المتحدة الأمريكية بنسخ معدّلة
عن النسخة الأساسية للقطار الكهربائي.
ماهي خطوط ترام دمشق؟
في البداية كانت القاطرات المستعملة بلجيكية الصنع وبعد الانتداب الفرنسي دخلت قاطرات جديدة من فرنسا
يقول الباحث عماد الأرمشي: إنّه تم تأسيس 5 خطوط لترام مدينة دمشق أولها ’خط ترام الميدان’ من ساحة
الشهداء ( ساحة المرجة اليوم) إلى باب مصر ’ نهاية منطقة الميدان’ يمر بعدة محطات منها ’السنجقدار،
والدرويشية وسوق السنانية والسويقة وباب مصلى’ ومحطات عدة أخرى.
وثانيها ’ خط ترام الجسر الأبيض’ في عهد الوالي العثماني شكري باشا يبدأ من ساحة المرجة ويمر على محطات
’ شارع الحكومة، جسر فكتوريا، بوابة الصالحية، حي الشهداء، ساحة عرنوس، الجسر الأبيض’
و’ خط ترام الشيخ محي الدين’ بطول كيلومتر واحد من المرجة إلى الشيخ محي الدين مروراً بـ ’ الصالحية
ومحلة الشهداء وعرنوس والجسر الأبيض’، يتفرع منه ’ خط ترام المهاجرين’،
والخط الرابع ’خط ترام القصاع’ والأخير’ خط ترام حرستا’.
متى توقف الترام في دمشق؟
بعد 55 عاماً من عمل القطار الكهربائي ’ الترام’ في دمشق، صدر قرار في أواخر عام 1961 بتصفية شركة الترام
التي كانت قد أصبحت حينها من ملكية الحكومة السورية، وتم الاتفاق على استبدال القطارات الكهربائية بحافلات ركاب،
حيث بدأ التنفيذ في عام 1962 أولاً بخط الشيخ محي الدين، ثم الميدان، ثم المهاجرين، وهكذا بالتتالي.
لتبقى أثار السكك الحديدية في بعض المناطق ظاهرة وفي أماكن أخرى غطّاها الإسفلت.
الترام في الدراما السورية
ربما الذي حرّك الشرارة لإعادة الحديث عن الترام أو التراموي ’ القطار الكهربائي’ هو مشاهدته بـ ’ مسلسل تاج’ في
رمضان هذا الموسم وذلك بحقبة الأربعينيات في سورية زمن الاحتلال الفرنسي، غالباً لم يحدث هذا قبل ذلك، حيث لم
نشاهد التراموي في أعمال درامية سابقة.
غنوه الخليل
لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: سيريا غيت
-لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: سيريا غيت