بوابة ســــوریـــة

SYRIA GATE

Search
Close this search box.
الجاز

اليوم العالمي للجاز… أنغام تداعب أوتار القلب

 لكل نوع موسيقا قصة بدأت منها ما أدى إلى انتشارها ولموسيقا الجاز حكاية عنوانها النضال من أجل الحرية ومقاومة العبودية.

من قلب التراث الشعبي ومجالس الإفريقيين الأمريكيين ولدت هذه الموسيقا وتشرّبت على مدار 100 تفاصيل الثقافة الإنسانية.

 

ولعل أبرز سمات موسیقی الجاز هي الارتجال الذي يعتمد بالدرجة الأولى على قدرة العازف للتحرك خارج إطار التصورات التقلیدیة للمؤديین. حیث یمکن لکل عضو فی الفرقة جذب انتباه جمھوره من خلال حسه الموسيقى الذوّاق لأصول ھذه الموسیقى.

 

من أين جاءت تسمية الجاز ؟

تقول بعض المصادر أن أصل كلمة jaz تعود إلى أصل أفريقي تعني المعاشرة الجنسية. ولذلك اعتبرها البعض كلمة تدل على القباحة وخاصة أنها بدأت في الملاهي الليلية. ولذلك منعت بعض الولايات الأمريكية عزف هذا اللون من الموسيقى في بداياته.

ومع خروج موسيقى الجاز في الحرب العالمية الأولى مع الجنود الأمريكين تبنى الباريسين هذا النمط وتحولت إلى لون من ألوان الموسيقى الكلاسيكية. ليخرج بها العازفون الامريكين إلى العالم. لذا من المعتقد أن كلمة jazz هي كلمة فرنسية. وكان عازف الساكسفون الفرنسي Archie Shepp من أنصار هذا الاعتقاد.

يحتفل العالم منذ عام 2011 باليوم العالمي لموسيقى الجاز في الـ30 من أبريل كل سنة. برعاية منظمة اليونسكو التي أقرَّت هذا الاحتفال إيمانًا بالأثر النافع الذي تتركه على البشر.

 

والسؤال هنا ما هي فوائد موسيقا الجاز ؟!

إن الاستماع إلى هذه الموسيقى  يحفز عقلك لأن الدماغ يحاكي إيقاعات الارتجال النابضة إنه نوع يشبه حالة من حالات التقليد المباشر.
فإذا كنت تبحث عن طرق جديدة لتحفيز إبداع طفلك والتفكير النقدي ، فإن هذه الموسيقى  هي إحدى الطرق الفعّالة. و ذلك حسب دراسة أجريت من قبل بروفيسورين في جامعة جون هوبكنز الأميركية.

 

 

كما إن الاستماع إلى هذه الأنغام ينشط أمواج الدماغ (4-8 هيرتز)، وهي أكثر الموجات الدماغية إبداعاً والتي تلهم الرؤى والحلول الجديدة للمشاكل التي لم تحل. كما أن لها فعالية في الحد من القلق، ووفقاً لمقالة في مجلة التايم، فإن لها نفس الأثر العلاجي للصمت التام. إن الاستماع إليها لمدة 30 دقيقة من شأنه أيضاً تحسين مستويات الجلوبيولين المناعي، والتي تمنع العدوى الفيروسية والبكتيرية.

 

آلات موسيقا الجاز

الساكسفون

عند التفكير في آلات موسيقى الجاز، عادة ما يكون الساكسفون هو أول آلة تتبادر إلى الأذهان. حيث يتمتع الساكسفون بصوت مميز يشكل جوهر هذا اللون الموسيقي. وتلامس نغمات الساكسفون المفعمة بالحيوية مجموعة متنوعة من المشاعر. ابتداءً من كآبة موسيقى البلوز في وقت متأخر من الليل، وانتهاءً بالطاقة المتفجرة لموسيقى السوينغ.

هناك العديد من عازفي الساكسفون البارزين الذين ساهموا في تطوير عالم موسيقى الجاز، مثل جون كولترين (وهو من الشخصيات الأكثر تأثيراً في هذا النمط الموسيقي)، وتشارلي باركر (شخصية رائدة في تطوير الفئة الفرعية لهذه الموسيقى، البيبوب)، فقد ترك هؤلاء الفنانون بصمةً مؤثرة على موسيقى الجاز التي نستمع إليها في الوقت الحالي.

 

 

غموض جيتار الجاز

على الجانب الآخر، يقدم جيتار الجاز سحراً خاصاً به، بفضل حركات نقر الأوتار المعقدة، ويضفي لمسةً مميزة على  هذه الموسيقى. فتجسدت قدرة الجيتار على دمج الألحان المعقدة والمتناغمة في أساطير الجاز، مثل جانغو راينهارت أحد أوائل مواهب هذه الموسيقا البارزة التي ظهرت في أوروبا، وويس مونتغمري الذي كان معروفاً بأسلوبه الفريد في نقر الأوتار باستخدام جانب إبهامه.

وإنطلاقاً من هذا الإرث، غالباً ما تكون الألحان الغنية لجيتارها بمثابة العمود الفقري لفرق الجاز حيث الأداءات الفردية الاستثنائية، والارتجال التعاوني.

 

 

النغمات الإيقاعية لطبول الجاز

الطبول هي القلب النابض لموسيقى الأميركيين، وعلى الرغم من أنها قد لا تسرق الأضواء دائماً، إلا أنها بلا شك القوة الدافعة وراء إيقاع الموسيقى الحماسي.

وتعمل الطبول الجانبية “snare drum”، والطبول الكبيرة “bass drum”. والصنج “cymbals” التي تكون مجموعة طبول الجاز معاً على وضع أساس إيقاعي يساعد على الارتجال والاكتشاف اللحني.

 

 

لا يقتصر قرع الطبول على مواكبة الإيقاع فحسب، بل يضيف لمسة جوهرية إلى المقطوعات الموسيقية. وأدى التجسيد الدقيق لأندرو، من قبل الممثل مايلز تيلر، في فيلم ويبلاش “Whiplash” إلى جذب الانتباه إلى قرع الطبول في موسيقى الجاز وبيّن المجهود الكبير اللازم لإتقانه والدور الهام الذي يلعبه في المقطوعات الموسيقية.

 

 

 

وشكلت آلات موسيقى الجاز ركيزة أساسيةوفارقة كانت قادرة على التكيف مع الكثير من التغيرات على مستوى عقود. حيث وفر تنوع هذه الآلات الموسيقية نطاقاً واسعاً ساعد على التعبير عن المشاعر المعقدة.

وبالاطلاع على المشهد الحالي لموسيقى الجاز، تدرك أن روح الارتجال والإبداع في جوهرها كان ولازال ثابتاً على الرغم من ظهور الأصوات والأساليب الجديدة المواكبة لتطورات القرن 21.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: سيريا غيت
لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: سيريا غيت

 

تابعونا على الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المحتوى المشترك