لأول مرة منذ أربعة عشر عاماً.. المؤسسة العامة للخطوط الحديدية تحقق أرباحاً

لأول مرة منذ أربعة عشر عاماً.. المؤسسة العامة للخطوط الحديدية تحقق أرباحاً

أكد مدير المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية مضر الأعرج، أن قطارات الركاب عادت لتسير على محور طرطوس– اللاذقية

وبالعكس بواقع 6 رحلات يومياً، أما على محور حلب– جبرين وبالعكس بواقع 4 رحلات يومياً، وذلك بعدما توقفت عن العمل

بسبب عطلة عيد الأضحى المبارك.

وذكر الأعرج أن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية من أكثر قطاعات الدولة تضرراً بفعل الأعمال الإرهابية المسلحة التي أدت إلى تدمير 80 بالمئة من البنى التحتية وتخريبها،

ما أدى إلى خروج 2026 كم من الخط الحديدي عن الخدمة من إجمالي طول الشبكة البالغ، حيث تجاوزت الخسائر التقديرية 60 ترليون ليرة سورية.

 

مرحلة إعادة التأهيل

بين الأعرج أن المؤسسة قامت بإصلاح وإعادة تأهيل للمحاور والتفريعات السككية في المناطق التي حررها الجيش العربي السوري

بطول 542 كم ليصبح الطول الإجمالي للشبكة العاملة حالياً 1052 كم فقط، أي ما نسبته 41 بالمئة من كامل الشبكة.

 

كما أكد أن المؤسسة مازالت تتابع جهودها لصيانة وتأهيل خطوطها والبنى التحتية، التي تعتبر شرياناً حيوياً وإستراتيجياً فاعلاً

في عمليات التطوير والتنمية وخاصة في المرحلة القادمة التي تتطلب نقل حجوم كبيرة لإعادة الإعمار والنهوض بالاقتصاد الوطني،

وذلك من خلال إعادة تشغيل وتفعيل الفعاليات الاقتصادية ومراكز الإنتاج والمدن الصناعية وتفعيل عملية النقل على كل المحاور الممكنة.

 

وعن تأمين قطع التبديل أشار الأعرج أن المؤسسة تواجه صعوبة في تأمين القطع التبديلية والمواد والمعدات والآليات اللازمة

لإعادة ترميم وتأهيل البنى التحتية، مبيناً أنه حالياً يتم الاعتماد على الخبرات والإيادي الوطنية لتتمكن من تسيير القطارات بشكل آمن ومستقر.

 

مشاريع إعمارية لبناء المرحلة القادمة

وأوضح الأعرج أن المؤسسة وضعت رؤيتها لتنفيذ مشروعاتها خلال المرحلة القادمة وفقاً للإمكانيات والاعتمادات المتاحة والممكنة،

واختصرت هذه الرؤية على تنفيذ المشروعات التي تخدم عملية النقل وتلبية متطلبات النقل المتزايدة وتحقق زيادة في الإيرادات

واستكمال تنفيذ المشاريع المباشر بها سابقاً والتي ستدخل في العملية الإنتاجية وأهمها الانتهاء من إعادة تأهيل وتجهيز 6 قاطرات مطورة.

 

كما أكد أنه تم توريد القطع التبديلية الخاصة بالقاطرات وخصوصاً مادة الكرنكات، بمعدل قاطرة كل شهر بالاعتماد على الكوادر الفنية الوطنية،

وكذلك الانتهاء من تعديل الصفة الفنية للشاحنات ذات الجوانب إلى شاحنات قلاب عدد75 لزوم نقل الحصويات والفوسفات ومتابعة الإعلانات

والتعاقد على توريد قطع تبديلية ومتابعة إجراء أعمال الصيانات الدورية للأدوات المحركة والمتحركة.

 

ولرفع المستوى الفني نوه الأعرج أن المؤسسة مازالت تتابع تنفيذ الصيانات الجارية والدورية للخطوط الحديدية العاملة،

بالإضافة إلى متابعة تنفيذ أعمال صيانة وإعادة تأهيل بعض الجسور السككية والأبنية السكنية والخدمية المتضررة من جراء الزلزال،

ومتابعة إعادة تأهيل بعض التفريعات السككية المخدمة، و إضافة إلى استكمال تنفيذ أعمال تفريعة الخط الحديدي للمنطقة الصناعية

والمرفأ الجاف بحسياء بقسميها العلوي والسفلي، إضافة إلى الأرصفة والساحات، وإعادة تأهيل خط الفوسفات من مناجم الشرقية إلى مرفأ طرطوس.

وفي الختام ذكر مدير الخطوط الحديدية أن المؤسسة انتقلت من مرحلة العجز والخسارة إلى مرحلة التعافي والربح لأول مرة منذ عام 2010، وذلك بعدما حققت ربح مقداره 10 مليارات ليرة عام 2023.
تابعونا على الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المحتوى المشترك